تقنيات تجنب الحوادث for Dummies

Wiki Article



مثال بسيط يوضح المشكلة. عامل ينزلق على قطعة من الزيت ويسقط ويضرب رأسه على آلة ويعاني من ارتجاج في المخ. يمكننا بسهولة التمييز بين السبب (الفوري) للحادث (الانزلاق على الزيت) وسبب الإصابة (ارتطام الرأس بالماكينة).

التعرض المادي (الضوضاء ، الإشعاع ، الحرارة ، البرودة ، الإضاءة غير الكافية ، نقص الأكسجين ، إلخ)

في بعض الحالات، تعمل فرامل الطوارئ التلقائية لمنع حدوث تصادم إذا فات الأوان على رد الفعل.

لقد تم تنحية الاعتقاد الراسخ بأن أي نشاط يمكن وضعه في أي من الفئتين جانباً حيث تم تطوير نماذج نظامية أكثر تطوراً وأثبتت فعاليتها في إدارة السلامة.

يمكن لأنظمة التحكم في السرعة التكيفية ضبط سرعة سيارتك تلقائياً للحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين السيارة التي أمامك، ويمكن عادةً ضبط هذه المسافات يدوياً في أي مكان من مقدار طول سيارة واحدة أو اثنيتن إلى ثلاثة أو أربعة أطوال.

يساعدك ذلك أيضاً في مراقبة المساحات التي لا تستطيع رؤيتها بعينيك مباشرةً (النقاط العمياء) مما يجعل من السهولة معرفة ما إذا كان قرار تغيير المسار آمناً أم لا.

عندما يدرك مستخدمو الطريق وجود تناقض بين المخاطر المستهدفة والمخاطر ذات الصلة في اتجاه أو آخر ، فإنهم سيحاولون استعادة التوازن من خلال بعض التعديلات السلوكية. يعتمد ما إذا كان التوازن قد تحقق أم لا على مهارات صنع القرار لدى الفرد ومهاراته الحركية. ومع ذلك ، فإن أي إجراء يتم اتخاذه يحمل احتمالية معينة لمخاطر الحوادث. ينتج عن إجمالي جميع الإجراءات التي يتخذها مستخدمو الطريق في ولاية قضائية ما في فترة زمنية معينة (مثل سنة واحدة) تواتر وشدة حوادث المرور في تلك الولاية القضائية.

من وجهة نظر ساري ، يمكن وصف الحادث بسلسلة من الأسئلة ، وتشكيل تسلسل هرمي متسلسل للمستويات ، حيث تحدد الإجابات على كل سؤال ما اضغط هنا إذا كان الحدث سيتحول إلى حادث أم لا.

تحصد حوادث السيارات أرواح آلاف الأشخاص كلّ عام - وربما تكفي جولةٌ واحدةٌ على الطريق السريع لإثبات ذلك، فما الذي يجب عليك أن تفعله لتتجنَّب التعرض لحادثٍ في أثناء قيادة السيارة؟ يجب على السائق أن يتحلّى بالمسؤولية وأن يأخذ في الحسبان سلامة كلّ الأشخاص المحيطين به، فهذا لا يضمن له رحلةً أكثر أماناً وحسب بل يُوَفّر له أيضاً الوقت والمال.

يوفر أنظمة أمان ذاتية التصحيح عن طريق التغذية الراجعة للنتائج من الحوادث المدروسة.

الطاقة التي تنطوي على القطع أو التقسيم أو التخطيط ، عادةً فيما يتعلق بأنواع من الأشياء الحادة مثل السكاكين والمناشير والأدوات ذات الحواف

الوقت هو البعد الأساسي في نموذج الانحراف. يتم تحليل الحادث كعملية وليس كحدث منفرد أو سلسلة من العوامل السببية.

تعود زاوية العمياء الأمامية إلى تصميم المركبات الثقيلة التي تتميز بحجمها الكبير وارتفاع هيكلها. هذا التصميم يؤدي إلى تقليل الرؤية الأمامية للسائق وتعتيمها.

. الهدف هو تحديد مدى حدوث الإصابات ، على النحو المرتبط ، على سبيل المثال ، بالقطاعات والمجموعات التجارية والمؤسسات وعمليات العمل وأنواع التكنولوجيا.

Report this wiki page